أنافرانيل اقراص

كلوميبرامين ( كلومى – برا – مين Clomipramine ) ، هو المكون النشط فى أنافرانيل أقراص Anafranil .
جدير بالذكر أن أنافرانيل أقراص Anafranil ، ( فى بعض الدول ) ، قد يتوافر فى عدة تركيزات ، و هى : 10  ملجم و 25 ملجم ، و 50 ملجم ، و 75 ملجم ،  و المعلومات الواردة فى هذا المقال تنطبق على جميع تركيزات أنافرانيل أقراصAnafranil .


دواعى استعمال أنافرانيل أقراص Anafranil

يستخدم أنافرانيل أقراص Anafranil  لعلاج اضطراب الوسواس القهري ،و يعرف اختصارا بـــ (OCD)، و هى الأحرف الأولى للمصطلح الانجليزى Obsessive Compulsive Disorder  ، و يساعد أنافرانيل أقراص Anafranil على تقليل الرغبة في تكرار أداء المهام فى مرضى الوسواس ( مثل غسل اليدين والعد والتدقيق) التي تتداخل مع الحياة اليومية.
أنافرانيل أقراص Anafranil ينتمي إلى فئة من الأدوية تسمى مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، و أنافرانيل أقراص Anafranil  يعمل عن طريق اعادة التوازن لبعض المواد الطبيعيه ( مثل السيروتونين، وغيرها) في المخ .
يمكن استخدام أنافرانيل أقراص Anafranil ، أيضا ،  لعلاج الاكتئاب، ونوبات الهلع.

إرشادات إستعمال أنافرانيل أقراص Anafranil

  1. يجب قراءة النشرة الداخلية المرفقة مع المنتج بعناية .
  2. يمكن تناول أنافرانيل أقراص Anafranil مع او بدون الطعام .
  3. جرعة أنافرانيل أقراص Anafranil فى العادة ما تكون مرة واحدة يوميا ، قبل النوم .،و  إذا كنت تأخذ أنافرانيل أقراص Anafranil  مرتين في اليوم، فإن طبيبك قد ينصحك بأن تأخذة  مرة فى الصبح و مرة فى المساء .
  4. جرعة أنافرانيل أقراص Anafranil فى العادة ما تحدد بحسب عدد من العوامل و منها : السن ، مدى الاستجابة للعلاج ، الحالة و شدتها ..
  5. من المنصوح بة تناول أنافرانيل أقراص Anafranil فى نفس التوقيت من اليوم .
  6. تجنب تناول الجريب فروت أو شرب عصير الجريب فروت أثناء العلاج بــ أنافرانيل أقراص Anafranil ، مالم ينصحك  طبيبك بخلاف ذلك، فالجريب فروت يمكن أن يزيد من تركيز مادة كلوميبرامين  في مجرى الدم.
  7. فى العادة ما يتم وصف جرعة منخفضة فى بداية الأستعمال ، ثم تزيد الجرعة تدريجيا حتى تصل الى الجرعة المناسبة للحالة لا يجب تناول جرعات اكبر أو تناولها لفترات اطول من التى وصفها الطبيب المعالج .
  8. أنافرانيل أقراص Anafranil قد يستغرق عدة أسابيع أو أكثر قبل أن يشعر المريض بالاستفادة الكاملة منة .
  9. يجب أن تعرف أن أنافرانيل أقراص Anafranil قد يجعلك تشعر بالنعاس أو بالدوار،و قد  يبطىء من سرعة ردود أفعالك و قد يؤدى الى فقدان التناسق العصبى العضلى ، و لذلك عليك تجنب  قيادة السيارة أو تشغيل الآلات حتى تعرف كيف  يؤثر أنافرانيل أقراص Anafranil عليك، و تتأكد من أنه آمن بالنسبة لك أن تبدأ فى ممارسة  هذه الأنشطة.
  10. تناول المشروبات الكحولية يزيد من النعاس و الدوار الذى يسببة أنافرانيل أقراص Anafranil .
  11. يجب مواصلة أستخدام أنافرانيل أقراص Anafranil حتى لو كنت تشعر بتحسن او بأختفاء الاعراض او النوبات .
  12. لا يجب التوقف عن تناول أنافرانيل أقراص Anafranil   دون التحدث مع طبيبك،فالتوقف عن التناول بشكل مفاجىء قد يؤدى الى  اعراض الانسحاب، بما في ذلك صعوبة في النوم أو البقاء نائما، والغثيان، والإسهال، الصداع، أو التشنجات. تغيرات في المزاج، والتهيج، والإثارة، والدوخة، وخدر، وخز أو أحاسيس تشبه الصدمات الكهربائية في اليدين أو القدمين، والقلق، والارتباك، والصداع، والتعب، والغثيان، التعرق، و الرعشة ، وصعوبة في النوم أو البقاء نائما.
  13. فى العادة ما يقوم الطبيب بأيقاف أنافرانيل أقراص Anafranil بشكل تدريجى.
  14. لا تزد جرعتك أو عدد مرات التناول ، و لا تستخدم أنافرانيل أقراص Anafranil لفترة أطول من التى وصفها لك الطبيب .
  15. أخبر طبيبك اذا كانت الحالة لا تتحسن أو إذا كانت تزداد سوءا.

 أنافرانيل أقراص Anafranil : الآثار الجانبية

مقدمة هامة
  • قبل الشروع فى سرد الاعراض الجانبية التى يمكن ان تترتب على أستخدام ( أنافرانيل أقراص Anafranil  ) يجب توضيح  النقاط  التالية  :
  • الطبيب المعالج قام بوصف هذا الدواء بعد ان تأكد من أن المنافع المترتبة على أستخدامة تفوق الاضرار و الاثار السلبية التى يمكن ان تحدث نتيجة استخدامة .
  • ليس بالضرورة ان يختبر المريض الذى يتناول الدواء كل الاعراض الجانبية التى سيتم ذكرها فى المقال , و لكن يمكن يختبر عرض واحد او اثنان , و يمكن ان لا يشعر بأى اعراض جانبية على الاطلاق .
  • الجرعة و مدة الاستخدام من العوامل التى تتناسب طرديا مع امكانية حدوث الاعراض الجانبية , بمعنى انة كلما زادت الجرعات و زادت مدة الاستخدام , فان احتمالية حدوث الاعراض الجانبية تزداد , و لكن بالجرعات الموصى بها و لمدد صغيرة, فان الاعراض الجانبية تظل فى اطارها المحدود .
  • ينبغي لهذه المعلومات الواردة فى المقال ان لا تحل محل الرعاية الطبية والمشورة من أخصائي الرعاية الصحية.
أنافرانيل أقراص Anafranil قد تسبب الآثار الجانبية التالية ، و عليك إخبار طبيبك إذا ما كان اى من تلك الأعراض متفاقمة أو مستمرة لفترة طويلة :
  1. الدوخة والنعاس.
  2. جفاف الفم.
  3. الإمساك.
  4. اضطرابات المعدة.
  5. الغثيان، والتقيؤ.
  6. تغيرات في الشهية و  الوزن.
  7. التعرق.
  8. التعب الغير مبرر.
  9. عدم وضوح الرؤية.
  10. أعراض القلق قد تزداد سوءا بشكل مؤقت عند بدء استخدام أنافرانيل أقراص Anafranil .
أنافرانيل أقراص Anafranil  قد تسبب أثار جانبية خطيرة ، و عليك ان تخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك أي من تلك الآثار الجانبية الخطيرة التالية :
  1. التغييرات العقلية أو المزاجية غير الاعتيادية أو الحادة (مثل الإثارة،و التهيج ، الأفكار الانتحارية).
  2. ظهور كدمات بسهولة او النزيف السهل و الغير مبرر.
  3. ضعف العضلات أو التشنج .
  4. الرعشة او حركات لاأرادية .
  5. تناقص الاهتمام في الجنس.
  6. التغيرات في القدرة الجنسية.
أنافرانيل أقراص Anafranil ، قد يتسبب فى ارتفاع مستوى السكر في الدم، و بمكن أن يتسبب فى  تفاقم مرض السكري، و عليك أن تخبر  طبيبك على الفور إذا لاحظت اعراض تدل على ارتفاع مستويات السكر فى الدم ، مثل  زيادة العطش و زيادة مرات التبول، و اذا كنت بالفعل مصابا بمرض السكري، فعليك متايعة مستويات السكر فى الدم بانتظام ، و طبيبك قد ينصحك فى هذة الحالة بتعديل جرعات أدوية السكر و ممارسة نظام رياضى و اتباع نظام غذائى .
أنافرانيل أقراص Anafranil ، يمكن ان يسبب  آثار جانبية خطيرة جدا، و عليك التواصل مع طبيبك فى اسرع وقت ، اذا لاحظت اى من الاعراض التالية :
  1. براز دموي أو أسود .
  2. قىء دموى او غامق اللون .
  3. عدم انتظام ضربات القلب.
  4. إغماء.
  5. نوبات تشنجية .
  6. تغير في كمية البول.
  7. ألم أو تورم أو احمرار في العين .
  8. التغيرات الرؤية (مثل رؤية قوس قزح حول الاضواء في الليل، وعدم وضوح الرؤية).
أنافرانيل أقراص Anafranil  يزيد من مستويات مادة طبيعية فى الجسم تسمى السيروتونين ، و قد يؤدى ، و بشكل نادر ، إلى زيادة كمية هذة المادة فى الجسم ، مما يتسبب فى حالة خطيرة تسمى ( متلازمة السيروتونين ) ، و تتمثل هذة الحالة فى المجموعة التالية من الاعراض ، و عليك التواصل مع طبيبك على الفور اذا لاحظت أى من تلك الاعراض :
  1. سرعة ضربات القلب.
  2. الهلوسة.
  3. فقدان التنسيق العضلى ( القدرة على تنسيق الحركات ) .
  4. الدوخة الشديدة.
  5. الغثيان الحاد و القىء .
  6. الإسهال.
  7. حمى غير مبررة .
  8. الأرق.
نادرا، فى الذكور ، قد يتسبب  أنافرانيل أقراص Anafranil  فى انتصاب للقضيب دائم و مؤلم لفترة قد تصل الى 4 ساعات اة اكثر ، و فى هذى الحالة عليك ان الحصول على المساعدة الطبية على الفور.
الحساسيه رد فعل خطير جدا لــ أنافرانيل أقراص Anafranil ، و هى أمر نادر الحدوث. ومع ذلك، يجب السرعة فى طلب العناية الطبية  إذا لاحظت أي أعراض خطيرة  تدل على الارتكاس التحسسي، بما في ذلك: طفح جلدي، حكة / تورم (وخصوصا في الوجه / اللسان / الحلق)، والدوخة الشديدة، صعوبة في التنفس.

أنافرانيل أقراص Anafranil : تحذير هام

  • خلال الدراسات السريرية، كان هناك عدد قليل من الأطفال، والمراهقين، والشباب البالغين (حتى 24 سنة من العمر) الذين يتناولون أدوية مضادة للأكتئاب (و هى أدوية لتحسين الحالة المزاجية ) مثل أنافرانيل أقراص Anafranil    ، أصبحت لهم ميول أنتحارية أى تكونت لديهم أفكار لأيذاء  أو قتل النفس أو التخطيط أو محاولة القيام بذلك.
  • الأطفال، والمراهقين، و الشباب البالغين الذين يأخذون أدوية مضادة للأكتئاب لعلاج الاكتئاب أو أمراض عقلية أخرى قد يكونون  أكثر عرضة للميول و الأفكار الأنتحارية  من الأطفال، والمراهقين، والشباب البالغين الذين لا يتناولون مضادات الاكتئاب لعلاج هذه الحالات .
  • الخبراء ، حتى الأن ، لم يستطيعوا تقدير حجم هذا الخطر ، و مدى و أمكانية حدوثة فى هذة الشريحة العمرية ، و لذلك فيجب على الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 سنة من العمر عدم تناول أنافرانيل أقراص Anafranil    ، ولكن في بعض الحالات، قد يقرر الطبيب أن أنافرانيل أقراص Anafranil    هو أفضل دواء لعلاج حالة الطفل.
  • حتى لو كنت راشدا فوق سن 24، من الضرورى الأشارة الى أنة تناول أنافرانيل أقراص Anafranil    أو غيرها من الادوية المضادات للأكتئاب  قد تؤثر على الصحة العقلية الخاصة بالمريض  بطرق غير متوقعة،فقد تتكون لدى المريض ميول انتحارية ، وخاصة في بداية العلاج  أو فى أي وقت يتم فية تعديل الجرعة بالزيادة أو النقصان .
يجب التأكيد على ضرورة ان تكون عائلة المريض على بينة من التغييرات الغير عادية في السلوك أو المزاج و التغيرات فى الصحة العقلية ،التى قد تصيب متناول أنافرانيل أقراص Anafranil    ، حتى تستطيع أستدعاء الطبيب فى حال حدوث اى اعراض خطيرة ، حيث ان المريض نفسة يكون غير قادر على طلب العناية الطبية بنفسة ، و خصوصا خلال فترة التفكير فى ايذاء نفسة ، و هذة التغيرات تشمل ما يلى :
  1. ميول و أفكار و سلوكيات أنتحارية .
  2. سلوك عدوانى .
  3. صعوبة فى النوم او البقاء نائما .
  4. نوبات من الذعر .
  5. الاكتئاب و الارق و القلق .
  6. الهوس .
  7. مزاج متحمس بشكل غير طبيعى .
  8. الانسحاب من الاهل و الاصدقاء .
  9. الانشغال و التفكير فى الموت .
  10. عدم الاكتراث و التخلى عن الممتلكات الثمينة .
  11. الأرق الشديد .
  12. التصرف دون تفكير .
  • فى العادة ما يطلب الطبيب المعالج رؤية المريض الذى وصفة لة أنافرانيل أقراص Anafranil   عدة مرات ، على فترات متقاربة ، وخاصة في بداية العلاج.
  • بغض النظر عن عمرك، قبل أن تتناول دواء مضاد للاكتئاب، فيجب عليك و على عائلتك أو الأفراد المحيطين بك أن تتحدث مع طبيبك حول مخاطر وفوائد علاج حالتك بأستخدام مضادات للأكتئاب .
  • يجب أن تعرف أن حالة الاكتئاب أو أى مرض عقلي آخر يزيد كثيرا من مخاطر أن يفكر المريض فى الأنتحار ، و هذا الخطر يزيد اذا كان المريض أو أي شخص في عائلتة ، كان يعانى حاليا أو في أي وقت مضى من  الاضطراب الثنائي القطب  أو الهوس أو فكر فى أو حاول الانتحار. ، و لذلك يجب التحدث مع الطبيب حول التاريخ الطبي الشخصي والعائلي.

أنافرانيل أقراص Anafranil   يمكنة ان يؤثر على أنتظام ضربات القلب

فى الشخص الطبيعى الصحيح تقوم عضلة القلب بالانقباض و الانبساط بمعدل و معيار ثابت و منتظم , و لكن كنتيجة لحالات مرضية معينة قد يحدث اضطراب فى معدل و انتظام ضربات الفلب , الامر الذى بالضرورة يؤدى الى مشكلات اخرى .
مادة فلوكستين،  المادة الفعالة فى أنافرانيل أقراص Anafranil  ، قد تؤدى الى أختلال فى معدل و انتظام ضربات القلب , فى حالة تعرف ب ( QT prolongation ) …و فيها يحدث اضطراب و عدم انتظام فى معدل ضربات القلب , و هذا الأختلال فى ضربات القلب قد يؤدى الى الاغماء المفاجىء أو الاصابة بتشنجات , و فى حالات نادرة عندما ينبض القلب بشكل متقطع لفترات طويلة فقد يؤدى ذلك الى الموت المفاجىء .
خطورة حدوث مشكلات نتيجة ( QT prolongation ) تزداد أذا تم تناول أنافرانيل أقراص Anafranil  مع ادوية اخرى او حالات مرضية معينة , من شأئها  هى الاخرى ان تسبب عدم انتظام فى ضربات القلب…مثل الحالات و الادوية التالية :
  1. انخفاض مستويات البوتاسيوم و المغنسيوم فى الدم .
  2. التعرق الشديد أو الاسهال و القىء الشديد .
  3. استخدام الادوية المدرة للبول .
  4. تاريخ عائلى مع مشاكل فى القلب تؤدى الى QT prolongation .
  5. فشل فى عضلة القلب ( حالة يعجر فيها القلب عن ضخ ما يكفى من الدم ) .
  6. المرضى الذين عانوا مؤخرا من نوبات قلبية .
لذلك يجب الحذر عند تناول أنافرانيل أقراص Anafranil   فى الحالات السالفة الذكر .

ماذا تفعل اذا نسيت الجرعة ؟

خذ الجرعة المنسية في أقرب وقت تتذكر ذلك. ومع ذلك، إذا كان الوقت قريبا لتناول الجرعة التالية فتجاوز الجرعة المنسية و و واصل  الجدول الزمني الاعتيادي الخاص بك.
لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية .

أنافرانيل أقراص Anafranil   : الاستخدام خلال فترة الحمل

تم تصنيف كلوميبرامين للأستخدام  أثناء الحمل على انة عقار من الفئة C ، بواسطة هيئة الغذاء و الدواء الامريكية ، و هذا يعنى أن الدراسات التى أجريت على الحيوانات أثبتت وجود أضرار و أثار تشوهية على الأجنة ،.
لا توجد بيانات للرقابة في الحمل البشري. وينبغي تناول كلوميبرامين في فترة الحمل، فقط ،  عندما تكون الفائدة المرجوة منة  تفوق المخاطرالمترتبة على أستعمالة ، و تحت أشراف و متابعة طبية متخصصة.

أنافرانيل أقراص Anafranil   : الأستخدام خلال الرضاعة الطبيعية

يفرز كلوميبرامين في اللبن البشري في كميات صغيرة. و الأكاديمية الامريكية لطب الاطفال تعتبر كلوميبرامين دواء غير معروف الاثر على الرضع ، و لكنة قد يكون مصدرا للقلق مع الرضاعة الطبيعية .
Previous
Next Post »

SHARE