أميتربتين أقراص –الجرعة

اميتربتالين

amitriptyline

مينتمي العلاج إلى مجموعة علاجات الاكتئاب الثلاثية الحلقة و التي تعمل على زيادة تركيز مادتي السيريتونين و النورأَبِينِفْرين (النورأَدْرِنالين) في الجهاز العصبي المركزي، مما يساعد على تعديل مزاج المريض و ازالة الاكتئاب.


يستخدم في تخفيف أعراض الاكتئاب

موانع الاستعمال اميتربتالين

يمنع استخدامه في:
المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للعلاج أو لأي مكون آخر من مكوناته
المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية لعلاجات أخرى تنتمي لمجموعة مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة
كما يمنع اعطاء العلاج بالتزامن مع مثبطات أكسيداز أحادي الأمين و حتى 14 يوم بعد التوقف عن استخدامها.
و لا يجوز استخدامها في المرضى الذين يتعافون من احتشاء عضلة القلب
و يمنع اعطاء العلاج بالتزامن مع علاج السيسابرايد

الاحتياطات اميتربتالين

فئة السلامة أثناء الحمل: "سي": لا توجد حاليا دراسات كافية لتأكيد سلامة استخدام العلاج على الجنين؛ يستخدم العلاج في حال كانت المنفعة العلاجية تفوق الخطر على الجنين. يجب استشارة الطبيب أو الصيدلاني قبل تناول العلاج في حالة وجود حمل.

الرضاعة: يفرز العلاج في حليب الأم المرضع، لذا ينصح بتجنبه أثناء فترة الرضاعة.

قد يسبب تناول جرعة زائدة من العلاج أعراضاً جانبية خطيرة، و قد تكون مميتة في بعض الأحيان، في حال تناول جرعة زائدة أو الشك في ذلك فيجب الاتصال مع الطبيب فوراً و أخذ المريض لأقرب مستشفى.

في حال وجود أمراض في القلب أوالشرايين، أو إعتلالات في وظائف الكلى أو الكبد، أو جفاف، أو اعتلال في الغدة الدرقية، أو صرع، أو السكري فيجب اخبار الطبيب المعالج بذلك، فقد تحتاج بعض الحالات إلى اجراءات احتياطية خاصة أو جرعات معدلة.

يجب الحذر عند استخدام العلاج في كبار السن، بسبب حساسيتهم الزائدة للأعراض الجانبية التي قد يسببها العلاج.

قد يزيد العلاج من تأثير العلاجات أو المواد المثبطة للجهاز العصبي المركزي، لذا يجب توخي الحذر الشديد عند ممارسة أنشطة أو مهام تتطلب تركيزاً مثل قيادة السيارة أو تشغيل الآلات المختلفة.

في حال اضطر المريض للتعرض لعملية جراحية أو أي اجراء طبي يتطلب تخدير عام فيجب التوقف عن تناول العلاج بعد استشارة الطبيب المسؤول وتحت اشرافه، كما يفضل عدم التوقف اللمفاجيء عن العلاج في حال كان المريض يتناول جرعات عالية لفترات طويلة.

لم تثبت سلامة و فاعلية استخدام العلاج في الاطفال دون سن 12 سنة

قد يسبب مرض الاكتئاب رغبة أو نزعة للانتحار عند المرضى، و وجدت الدراسات أن علاجات الاكتئاب قد تسبب ذلك في بعض المرضى، خاصة في الأشهر الأولى من العلاج. يجب مراقبة المريض و في حال لوحظ أي تغيير في حالة المريض أو أي نزعات انتحارية فيجب اخبار الطبيب بذلك.الأعراض الجانبية اميتربتالين

من اعراض العلاج الجانبية:
عدم وضوح الرؤيه، امساك أو اسهال، انخفاض الرغبة والقدرة الجنسية، جفاف الفم، نعاس، صداع، انخفاض الشهية، طفح جلدي، ازدياد في الوزن


معلومات استخدام الدواء

- يؤخذ في وقت النوم اذا ما تسبب بالنعاس . 

- يؤخذ مع أو بدون الطعام. تناوله مع الطعام إذا ما تسبب في اضطراب في المعدة.

- يمكن سحق االقرص وخلطة مع الطعام أو السوائل.

- يفضل تجنب عصير الجريب فروت . 

- قد يستغرق عدة أسابيع حتى يعطي النتائج المرجوة . 

- الدواء يرفع مستوى السكر في الدم يجب الاحتياط اذا كان المريض يعاني من مرض السكري . 

- قد يسبب النعاس والدوار،ضعف التنسيق والدوخة، عدم وضوح الرؤية، والإمساك، واحتباس البول، نقص ضغط الدم الوضعي، أو حساسية للضوء.

- يجب اخبار الطبيب اذا استمرت هذه الاعراض (مثل العصبية، والأرق، والصداع، والتهيج، ضعف التنسيق، والتغيرات في الإدراك)؛ التفكير في الانتحار؛ التشنج في العضلات، والضعف، والهزات، رنين في الأذنين أو اضطرابات بصرية، ألم في الصدر، والخفقان، أو عدم انتظام ضربات القلب؛ عدم وضوح الرؤية، أو تفاقم الحالة.
التداخلات الدوائية


الاسماء التجاريه لاميتربتالين اميتربتالين

تريبتيزول 
لاروكسيل 
أيزوبتيل 
أنيكسيول 
أتريلين 
اميرام 
أميتربتين 



Previous
Next Post »

SHARE